منتدى ألبانيا الإسلامي

تصريح صحفي

بيان للوسائل الإعلام

المنتدى الإسلامي الألباني يرفض الاتفاقية بين مجلس الو زرا و المشيخة الإسلامية في ألبانيا

12 ابريل -2008 م

إن المنتدى الإسلامي الألباني بعد استشارات مع الشيوخ و القانونيين يعبر عن قلقها حول محتوى الاتفاقية بين مجلس الو زرا و المشيخة الإسلامية في ألبانيا و التي تم مناقشتها في جلسة مجلس الو زرا لأخيرة.

إن المنتدى الإسلامي الألباني يعبر عن رفضها فيما يتعلق بطريقة التي تم تأليف هذه الاتفاقية و فيما يتعلق  بمضمنها و التي لا يمثل المسلمين ألبان في نطاقهم الواسع و لا يدافع عن مصالحهم.

أولا: يلحظ المنتدى الإسلامي الألباني أن الاتفاقية لم تكن نتيجة الاستشارات الواسعة مع المسلمين في ألبانيا و لم يتم أيضا مناقشتها مع كل المجموعات المهتمة التي تمسهم هذه الاتفاقية بشكل مباشر. و الاتفاقية لم تكن أيضا الموضوع المناقشة في هيئات المختصة للمشيخة الإسلامية إنما تم تأليفها في صمت تام من قبل  رءوسا المشيخة و بلا موافقة من هذه الهيئات. و هذا شيء يعوق بطريق المباشر الشرعية هذه الاتفاقية ما دام الأطراف المهتمة و المقصودة منها لم تشارك في تأليفها و لم تؤخذ أي رأي أو موافقة منها. إن المنتدى الإسلامي الألباني تؤكد أنه لا يمكن أن يكون هناك اتفاقية إذا كان الأطراف المعنية بها لا يعلمون عنها شيء و لا شاركوا في تأليفها أو موافقتها.

ثانيا: يلحظ المنتدى الإسلامي الألباني أن نص الاتفاقية في كثير من بنودها الملتبس و يفقد الوضوح و ذلك يشكل إمكانية سوء الفهم و إساءة استعمال. و لذلك هذه الاتفاقية لا تصلح لتنظيم العلاقات بين جماهير المسلمين من جانب و الدولة من جانب الأخر.                  

ثالثا: في هذه الاتفاقية ثغرات يمكن للدولة من خلالها أن يتجاوز سلطتها مما قد يودي إلى التدخل الدولة في أمور الدين. و هذا شيء مخالف للنظام العلماني الذي يتبنى الدولة الألبانية إذ لا يتدخل أي طرف في أمور داخلية لطرف الأخر.

 رابعا: إن هذه الاتفاقية يؤيد و يحصر السلطة الدنية المطلقة في أيد قلة من الناس هم رئاسة المشيخة الإسلامية في ألبانيا و بذلك يعوق و يضيق التمثيل على كثير من التيارات الإسلامية.

 خامسا: تظلم هذه الاتفاقية في بعض بنودها الحقوق الشرعية  للإنسان في طريقة كيف يودي هو عبادته. و هذا يهدد روح تعددية المذاهب الفقهية الذي هو معروف في جميع العالم الإسلامي.

 و لذلك فإن المنتدى الإسلامي الألباني ترى من ضروري  أن لا يوافق على هذه الاتفاقية و لكن يمدد حتى تنال موافقة الأوسع من قبل هيئات المشيخة الإسلامية و الشيوخ و جماعة المسلمين. و على عكس من ذلك إذا تم موافقة قانونية على هذه الاتفاقية فإنه لن يودي إلى تحسن العلاقات فيما بين جماعة المسلمين أنفسهم و لن يحقق الأهداف التي من أجلها وضع. و تصديق على هذه الاتفاقية على ما هي عليه سيؤدي لأكثر المسلمين في ألبانيا  أن يشعروا أنهم خارج هذه الاتفاقية و أن المشيخة الإسلامية في ألبانيا لا يمثلهم.

  

المنتدى الإسلامي الألباني

 

إبلاغ للمحررين :

منتدى ألبانيا الإسلامي منظمة اجتماعية مدنية تهدف من خلال عملها مواجهة العنصرية و الكسينوفوبيا و إسلاموفوبيا.

للمزيد من المعلومات نرجو مراجعة موقعنا في الانترنت  www.forumimusliman.org

Albanian
English
Trke

الصفحة الرئيسية
من نحن
أهداف المنتدى
تصريحات إعلامية
أنشطة

أخبر عن حالات التمايز


العضوية في الرابطة


 

اضغط هنا للمشاركة في قائمة النقاشات بين مسلمي الألبان


اضغط هنا للمشاركة في قائمة الأخبار بين مسلمي الألبان
 

من نحن  | أهداف المنتدى| تصريحات إعلامية | أنشطة|اتصل بنا | ForumMail

Forumi Musliman i Shqipris,
Rruga Llazi Miho, Pallati 5, Apartamenti 17, Kombinat, Tirana, Albania, Email: info@forumimusliman.org