منتدى ألبانيا الإسلامي

تصريح صحفي

12/1/2006

تفاعل عن وضع الصلبان النصرانية في محافظة شكودرا

 

عبّر منتدى ألبانيا الإسلامي في اجتماع له بالأمس خلال مناقشته لقضية إسقاط الصليب الموضوع بمنطقة بوشات في شكودرا عن أسفه الشديد لهذا الفعل و أن أعمال كهذه تهدد بالجو العام و شعور كافة المؤمنين و التسامح بين الأديان في المدينة.

و بواسطة هذه الإدانة نريد أيضا أن نبيّن قلقنا عن ظاهرة بدأت تنتشر في السنوات الأخيرة بسرعة عاجلة حيث أصبح وضع النصب و الصلبان في أماكن عامة و باينة أمرا عاديا في كافة أنحاء ألبانيا من الشمال إلى الجنوب. و وضع الرموز التي تمثّل دينا معيّنا خارج المعابد الخاصة بهذا الدين يقع في خلاف باين مع قوانين الدولة التي كما هو منصوص في الدستور تعتبر دولة علمانية و كذلك يكون وضعها في مخالفة مع التقاليد القومية و الدينية في ألبانيا. و بحسب التصريحات المحررة من قبل بعض المراجع الكاثوليكية أن وضع صليب منطقة بوشات تم بمبادرة بعض المبشرين البريطانيين أو فرنسيين نلاحظ أن مثل هذه الأعمال تسجّل واقعا آخرا في ضمن قائمة المشاكل التي قام بها رجال الدين أو المبشّرون الأجانب في بلدنا من غير مبالاة بالواقع الحساس الذي نعيش فيه.

تزويد الأماكن العامة برموز دينية خاصة بديانة معينة و بخارج معابدها أيضا تشير إلى تفتيت الكمال الاجتماعي و الإقليمي بالبلد. إن وضع هذه الرموز في الأماكن العامة التي يمر به جماهير مجتمعنا المتنوع الديانات يحث على الاستثناء و السباق غير المتساوي بين الجاليات و يدفع الناس إلى القيام بأعمال العنف التي شاهدناها في آخر هذه الأيام بمنطقة بوشات- شكودرا.

يدين منتدى ألبانيا الإسلامي مثل هذه الأعمال التي تستفز أحاسيس مؤمني النصارى و يدعو على عدم تكرارها.

و ننبه السلطات المركزية و المحلية على عدم استعمال المواد التفجيرية كما حدث بمنطقة بوترينت الأثرية لإزالة الصليب النصراني الموضوع هناك بطريقة غير قانونية و نقترح إيجاد طرق أخرى لإزالتها حيث نعتقد أن معالجة هذه الرموز كأنها أبنية موضوعة بغير الإذن من السلطات المسؤولة لا يكفي بل يقتضي الأمر احترام القدسية التي تمثل هذه الرموز عند المؤمنين وينبغي أن يتم طريقة إزالتها بالمشاورة مع المؤمنين.

منتدى ألبانيا الإسلامي ينادي السلطات الحكومية و الجاليات الدينية بأن يتخذوا جميع الخطوات الرسمية اللازمة لمراقبة نشاط و أعمال جميع المبشرين الدينيين الأجانب الذين يمارسون عملهم داخل البلد كما يدعو المنتدى كذلك إلى سدّ طريق وضع الرموز الدينية المختلفة بطريقة غير مسموحة من القانون في الأماكن العامة بالرغم من حسن النية لوضعها، بحجة أن العواقب الاجتماعية و السياسية التي تاتي بها وضعها غير مرغوبة و مقبولة.

منتدى ألبانيا الإسلامي

تيرانا

 

إبلاغ للمحررين :

منتدى ألبانيا الإسلامي منظمة اجتماعية مدنية تهدف من خلال عملها مواجهة العنصرية و الكسينوفوبيا و إسلاموفوبيا.

للمزيد من المعلومات نرجو مراجعة موقعنا في الانترنت:  www.forumimusliman.org

Albanian
English
Trke

الصفحة الرئيسية
من نحن
أهداف المنتدى
تصريحات إعلامية
أنشطة

أخبر عن حالات التمايز


العضوية في الرابطة


 

اضغط هنا للمشاركة في قائمة النقاشات بين مسلمي الألبان


اضغط هنا للمشاركة في قائمة الأخبار بين مسلمي الألبان
 

من نحن  | أهداف المنتدى| تصريحات إعلامية | أنشطة|اتصل بنا | ForumMail

Forumi Musliman i Shqipris,
Rruga Llazi Miho, Pallati 5, Apartamenti 17, Kombinat, Tirana, Albania, Email: info@forumimusliman.org