منتدى ألبانيا الإسلامي

فرع شكودرا

تفاعل

شكودرا 12/11/2005

رد على ما قاله رئيس جمهورية ألبانيا ألفريد مويسيو في منتدى أوكسفورد:

" إذا نقبنا و لو قليلا في أعماق الضمير المواطن الألباني فسنكشف عن أصله و جوهره النصراني"  .

يعبّر منتدى ألبانيا الإسلامي بواسطة هذا التصريح الصحفي أمام الوسائل الإعلامية  عن نقمته الكبيرة بعد ما سمع خطاب رئيس الجمهورية في أثناء المحاضرة بمنتدى أوكسفورد بعنوان "التسامح الديني في تقاليد الشعب الألباني".

 حقيقة أصدمنا الأمر أن من خلال هذا الاجتماع المنعقد بأكسفورد لعب رئيس الدولة ألفريد مويسيو المجمع على تعيينه في هذا المنصب من الحزبين السياسيين الرئيسيين بالبلد دون الشعب، دور المحقق القاسي في تناول القضايا الدينية. و بين كلامه الذي يسعى لتحقيق أهداف معيّنة ظهرت العبارة التالية: "إذا نقبنا و لو قليلا عند أي مواطن ألباني فسنكشف عن أصله و جوهره النصراني" الجريدة "Korrieri" الساعي 12/11/2005 ص 5).

يبدي رئيس الدولة المجمع عليه من الأحزاب السياسية اقناعاته و آراءه تجاه الأديان بأسوء طريقة ممكنة خلال خطابه قائلا: "عند كل مسلم ألباني نجد خمسة عشر قرنا من النصرانية" و أنّ "ليس بصحيح الأمر أنه تعيش في ألبانيا أكثرية مسلمة..." لكن الأمر أن: " من وجهة نظر عمودية و متواصلة، الألبان جميعهم نصارى".

 و نكتفي بهذه العبارات لنفهم أن منتدى أوكسفورد يحضرونه جماعة من السياسيين الدوليين و رؤساء الدول ذات عقلية ظلمى شبيهة بالعقلية التي سادت في العصور الوسطى بأوروبا، و من بينهم رئيس دولتنا "المجمع عليه" الذي بالنظر إلى عمره حرّر تصريحات فاضحة ما لا يستهان بها و تؤخذ عليه. تصريحات منتدى أوكسفورد كهذه، في الحقيقة تنقص من قيمه".

كان أملنا أن هذا كانت زلّة غير متعمّدة من قبل مستشاري رئيس الدولة لكن بحجة حضور رئيس الدولة في كل نشاط قام به رئيس الكنيسة الأورثودكسية بألبانيا يانولاتوس يسقط مطلقا احتمال الزلة الغير المتعمدة. فنقول لرئيس الدولة أن يحسن إدارة تلك المساحات القانونية الممنوحة له من الدستور و لا يصبح دافعا قويا في إغضاب الجماهير. ربما قد يكون رئيس الدولة حين صرّح في تصريحاته لا يدرك حقيقة أعداد المسلمين الذين تمتلئ بهم الشوارع و الطرق أيام أعيادهم الشرعية لكثرة تدفقهم.

و إذا كان الأمر أنه ليس لديه علم بحقيقة الأعداد فواجبنا أن نذكره بأنه يعيش في ألبانيا حيث توجد فيها 2.5 مليون مسلم و الرقم الشامل لعدد سكان ألبانيا هو 3 ملايين، و لعل هذا البيان سيوضح له الأمر حتى ينسحب من كلامه السخيف بمؤتمر أوكسفورد.

يوضّح منتدى ألبانيا الإسلامي على أن تصريحات الرئيس في محاضرته لا تقول الحقيقة بل هي عبارة عن خطاب سخيف و غير مقبول.

و من وجهة نظر أخرى ليس من المستحسن في ختام ولايته أن يحرر رئيس الدولة تصريحات مثل هذه لأهداف معينة، حيث ترمز شخصيته اتحاد الشعب و الوطن.

منتدى ألبانيا الإسلامي.

  

إبلاغ للمحررين :

منتدى ألبانيا الإسلامي منظمة اجتماعية مدنية تهدف من خلال عملها مواجهة العنصرية و الكسينوفوبيا و إسلاموفوبيا.

للمزيد من المعلومات نرجو مراجعة موقعنا في الانترنت:  www.forumimusliman.org

Albanian
English
Trke

الصفحة الرئيسية
من نحن
أهداف المنتدى
تصريحات إعلامية
أنشطة

أخبر عن حالات التمايز


العضوية في الرابطة


 

اضغط هنا للمشاركة في قائمة النقاشات بين مسلمي الألبان


اضغط هنا للمشاركة في قائمة الأخبار بين مسلمي الألبان
 

من نحن  | أهداف المنتدى| تصريحات إعلامية | أنشطة|اتصل بنا | ForumMail

Forumi Musliman i Shqipris,
Rruga Llazi Miho, Pallati 5, Apartamenti 17, Kombinat, Tirana, Albania, Email: info@forumimusliman.org